باب الاذان

178-
عَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ رضی اللہ عنہ قَالَ
طَافَ بِي وَأَنَا نَائِمٌ رَجُلٌ فَقَالَ تَقُولُ "اَللَّهُ أَكْبَرَ اَللَّهِ أَكْبَرُ, فَذَكَرَ اَلْآذَانَ بِتَرْبِيع اَلتَّكْبِيرِ بِغَيْرِ تَرْجِيعٍ, وَالْإِقَامَةَ فُرَادَى, إِلَّا قَدْ قَامَتِ اَلصَّلَاةُ
قَالَ فَلَمَّا أَصْبَحْتُ أَتَيْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم فَقَالَ
"إِنَّهَا لَرُؤْيَا حَقٍّ..."
اَلْحَدِيثَ أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ, وَأَبُو دَاوُدَ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ خُزَيْمَةَ
وَزَادَ أَحْمَدُ فِي آخِرِهِ قِصَّةَ قَوْلِ بِلَالٍ فِي آذَانِ اَلْفَجْرِ
اَلصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ اَلنَّوْمِ

179-
وَلِابْنِ خُزَيْمَةَ عَنْ أَنَسٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
مِنْ اَلسُّنَّةِ إِذَا قَالَ اَلْمُؤَذِّنُ فِي اَلْفَجْرِ حَيٌّ عَلَى اَلْفَلَاحِ, قَالَ اَلصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ اَلنَّوْمِ

180-
عَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم عَلَّمَهُ اَلْآذَانَ, فَذَكَرَ فِيهِ اَلتَّرْجِيعَ
أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ. وَلَكِنْ ذَكَرَ اَلتَّكْبِيرَ فِي أَوَّلِهِ مَرَّتَيْنِ فَقَطْ

وَرَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ فَذَكَرُوهُ مُرَبَّعًا

181-
وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ اَلْآذَانَ شفعا وَيُوتِرَ اَلْإِقَامَةَ, إِلَّا اَلْإِقَامَةَ, يَعْنِي قَوْلَهُ قَدْ قَامَتِ اَلصَّلَاةُ
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ, وَلَمْ يَذْكُرْ مُسْلِمٌ اَلِاسْتِثْنَاءَ
وَلِلنَّسَائِيِّ
أَمَرَ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم بِلَالاً

182-
وَعَنْ أَبِي جُحَيْفَةَ رضی اللہ عنہ قَالَ
رَأَيْتُ بِلَالاً يُؤَذِّنُ وَأَتَتَبَّعُ فَاهُ, هَاهُنَا وَهَاهُنَا, وَإِصْبَعَاهُ فِي أُذُنَيْهِ
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَاَلتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ
وَلِابْنِ مَاجَهْ
وَجَعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ
وَلِأَبِي دَاوُدَ
لَوَى عُنُقَهُ, لَمَّا بَلَغَ "حَيَّ عَلَى اَلصَّلَاةِ " يَمِينًا وَشِمَالاً وَلَمْ يَسْتَدِرْ
وَأَصْلِهِ فِي اَلصَّحِيحَيْنِ

183-
وَعَنْ أَبِي مَحْذُورَةَ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم أَعْجَبَهُ صَوْتُهُ, فَعَلَّمَهُ اَلْآذَانَ
رَوَاهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ

184-
وَعَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
صَلَّيْتُ مَعَ اَلنَّبِيِّ صلی اللہ علیہ وسلم اَلْعِيدَيْنِ, غَيْرَ مَرَّةٍ وَلَا مَرَّتَيْنِ, بِغَيْرِ أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ

185-
وَنَحْوُهُ فِي اَلْمُتَّفَقِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا, وَغَيْرُهُ

186-
وَعَنْ أَبِي قَتَادَةٌ فِي اَلْحَدِيثِ اَلطَّوِيلِ
فِي نَوْمهُمْ عَنْ اَلصَّلَاةِ ثُمَّ أَذَّنَ بِلَالٌ, فَصَلَّى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم كَمَا كَانَ يَصْنَعُ كُلَّ يَوْمٍ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ

187-
وَلَهُ عَنْ جَابِرٍ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم أَتَى اَلْمُزْدَلِفَةَ فَصَلَّى بِهَا اَلْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ, بِأَذَانٍ وَاحِدٍ وَإِقَامَتَيْنِ

188-
وَلَهُ عَنْ اِبْنِ عُمَرَرضی اللہ عنھما جَمَعَ بَيْنَ اَلْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِإِقَامَةٍ وَاحِدَةٍ
زَادَ أَبُو دَاوُدَ
لِكُلِّ صَلَاةٍ
وَفِي رِوَايَةِ لَهُ
وَلَمْ يُنَادِ فِي وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا

189 و 190-
وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ, وَعَائِشَةَ رضی اللہ عنھما قَالَا، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" إِنَّ بِلَالاً يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ, فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ اِبْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ , وَكَانَ رَجُلاً أَعْمَى لَا يُنَادِي, حَتَّى يُقَالَ لَهُ أَصْبَحْتَ, أَصْبَحْتَ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
وَفِي آخِرِهِ إِدْرَاجٌ

191-
وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ رضی اللہ عنھما
إِنَّ بِلَالاً أَذَّنَ قَبْلَ اَلْفَجْرِ, فَأَمَرَهُ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم أَنْ يَرْجِعَ, فَيُنَادِيَ أَلَا إِنَّ اَلْعَبْدَ نَامَ
رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَضَعَّفَهُ

192-
وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ اَلْخُدْرِيِّ رضی اللہ عنہ قَالَ، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" إِذَا سَمِعْتُمْ اَلنِّدَاءَ, فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ اَلْمُؤَذِّنُ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

193-
وَلِلْبُخَارِيِّ عَنْ مُعَاوِيَةَ رضی اللہ عنہ مثلہ

194-
وَلِمُسْلِمٍ
عَنْ عُمَرَ رضی اللہ عنہ فِي فَضْلِ اَلْقَوْلِ كَمَا يَقُولُ اَلْمُؤَذِّنُ كَلِمَةً كَلِمَةً, سِوَى اَلْحَيْعَلَتَيْنِ, فَيَقُولُ
لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاَللَّهِ

195-
وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ رضی اللہ عنہ
أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ اِجْعَلْنِي إِمَامَ قَوْمِي قَالَ
"أَنْتَ إِمَامُهُمْ , وَاقْتَدِ بِأَضْعَفِهِمْ , وَاِتَّخِذْ مُؤَذِّنًا لَا يَأْخُذُ عَلَى أَذَانِهِ أَجْرًا "
أَخْرَجَهُ اَلْخَمْسَةُ , وَحَسَّنَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ , وَصَحَّحَهُ اَلْحَاكِمُ

196-
وَعَنْ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ رضی اللہ عنہ قَالَ ، قَالَ لَنَا اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم
" وَإِذَا حَضَرَتِ اَلصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ "
اَلْحَدِيثَ أَخْرَجَهُ اَلسَّبْعَةُ

197-
وَعَنْ جَابِرٍ رضی اللہ عنہ أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم قَالَ لِبِلَالٍ
" إِذَا أَذَّنْتَ فَتَرَسَّلْ , وَإِذَا أَقَمْتُ فَاحْدُرْ , وَاجْعَلْ بَيْنَ أَذَانِكَ وَإِقَامَتِكَ قَدْرَ مَا يَفْرُغُ اَلْآكِلُ مِنْ أَكْلِهِ "
اَلْحَدِيثَ رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ وَضَعَّفَهُ

198-
وَلَهُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ ولسم قَالَ
" لَا يُؤَذِّنُ إِلَّا مُتَوَضِّئٌ "
وَضَعَّفَهُ أَيْضًا
فَالْحَدِيثُ ضَعِيفٌ مَرْفُوعًا وَمَوْقُوفًا

199-
وَلَهُ عَنْ زِيَادِ بْنِ اَلْحَارِثِ رضی اللہ عنہ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ ولسم
" وَمَنْ أَذَّنَ فَهُوَ يُقِيمُ "
وَضَعَّفَهُ أَيْضًا

200-
وَلِأَبِي دَاوُدَ فِي حَدِيثِ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ
أَنَا رَأَيْتُهُ يَعْنِي اَلْأَذَانُ وَأَنَا كُنْتُ أُرِيدُهُ قَالَ فَأَقِمْ أَنْتَ
وَفِيهِ ضَعْفٌ أَيْضًا

201-
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" اَلْمُؤَذِّنُ أَمْلَكُ بِالْأَذَانِ , وَالْإِمَامُ أَمْلَكُ بِالْإِقَامَةِ "
رَوَاهُ اِبْنُ عَدِيٍّ وَضَعَّفَهُ

202-
وَلِلْبَيْهَقِيِّ نَحْوُهُ عَنْ عَلِيٍّ رضی اللہ عنہ مِنْ قَوْلِهِ

203-
وَعَنْ أَنَسٍ رضی اللہ عنہ قَالَ ، قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" لَا يُرَدُّ اَلدُّعَاءُ بَيْنَ اَلْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ"
رَوَاهُ النَّسَائِيُّ , وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ

204-
وَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم قَالَ
" مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ اَلنِّدَاءَ
اَللَّهُمَّ رَبَّ هَذِهِ اَلدَّعْوَةِ اَلتَّامَّةِ , وَالصَّلَاةِ اَلْقَائِمَةِ , آتِ مُحَمَّدًا اَلْوَسِيلَةَ وَالْفَضِيلَةَ , وَابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا اَلَّذِي وَعَدْتَهُ , حَلَّتْ لَهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ "
أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ





No comments:

Post a Comment

Note: only a member of this blog may post a comment.