باب الشروطہ و ما نھی عنہ

782 -
 عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم سُئِلَ أَيُّ اَلْكَسْبِ أَطْيَبُ؟ قَالَ
" عَمَلُ اَلرَّجُلِ بِيَدِهِ, وَكُلُّ بَيْعٍ مَبْرُورٍ "
رَوَاهُ اَلْبَزَّارُ، وَصَحَّحَهُ اَلْحَاكِمُ

783 -
 وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم يَقُولُ عَامَ اَلْفَتْحِ, وَهُوَ بِمَكَّةَ
" إِنَّ اَللَّهَ وَرَسُولَهُ حَرَّمَ بَيْعَ اَلْخَمْرِ, وَالْمَيْتَةِ, وَالْخِنْزِيرِ, وَالْأَصْنَامِ"
فَقِيلَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ ! أَرَأَيْتَ شُحُومَ اَلْمَيْتَةِ, فَإِنَّهُ تُطْلَى  بِهَا اَلسُّفُنُ, وَتُدْهَنُ بِهَا اَلْجُلُودُ, وَيَسْتَصْبِحُ بِهَا اَلنَّاسُ؟
فَقَالَ
" لَا هُوَ حَرَامٌ "
ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عِنْدَ ذَلِكَ
" قَاتَلَ اَللَّهُ اَلْيَهُودَ, إِنَّ اَللَّهَ لَمَّا حَرَّمَ عَلَيْهِمْ شُحُومَهَا جَمَلُوهُ, ثُمَّ بَاعُوهُ, فَأَكَلُوا ثَمَنَهُ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

783 -
 وَعَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ رضی اللہ عنہ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم يَقُولُ
" إِذَا اِخْتَلَفَ اَلْمُتَبَايِعَانِ لَيْسَ   بَيْنَهُمَا بَيِّنَةٌ, فَالْقَوْلُ مَا يَقُولُ رَبُّ اَلسِّلْعَةِ أَوْ يَتَتَارَكَانِ "
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ, وَصَحَّحَهُ اَلْحَاكِمُ 

784 -
 وَعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رضی اللہ عنہ
أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ ثَمَنِ اَلْكَلْبِ, وَمَهْرِ الْبَغِيِّ, وَحُلْوَانِ اَلْكَاهِنِ
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

785 -
 وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّهُ كَانَ  يَسِيرُ  عَلَى جَمَلٍ لَهُ أَعْيَا فَأَرَادَ أَنْ يُسَيِّبَهُ قَالَ فَلَحِقَنِي اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم فَدَعَا لِي, وَضَرَبَهُ، فَسَارَ سَيْراً لَمْ يَسِرْ مِثْلَهُ, قَالَ
" بِعْنِيهِ بِوُقِيَّةٍ "
قُلْتُ لَا ثُمَّ قَالَ
" بِعْنِيهِ "
فَبِعْتُهُ بِوُقِيَّةٍ, وَاشْتَرَطْتُ حُمْلَانَهُ إِلَى أَهْلِي, فَلَمَّا بَلَغْتُ أَتَيْتُهُ بِالْجَمَلِ, فَنَقَدَنِي ثَمَنَهُ, ثُمَّ رَجَعْتُ فَأَرْسَلَ فِي أَثَرِي فَقَالَ
" أَتُرَانِي مَاكَسْتُكَ لِآخُذَ جَمَلَكَ؟ خُذْ جَمَلَكَ وَدَرَاهِمَكَ فَهُوَ لَكْ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ , وَهَذَا اَلسِّيَاقُ لِمُسْلِمٍ 

786 -
 وَعَنْهُ قَالَ
أَعْتَقَ رَجُلٌ مِنَّا عَبْداً لَهُ عَنْ دُبُرٍ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ. فَدَعَا بِهِ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم فَبَاعَهُ
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

787 -
 وَعَنْ مَيْمُونَةَ زَوْجِ اَلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, وَرَضِيَ عَنْهَا
أَنَّ فَأْرَةً وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ, فَمَاتَتْ فِيهِ, فَسُئِلَ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْهَا
فَقَالَ
" أَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا, وَكُلُوهُ "
رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ 

وَزَادَ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ فِي سَمْنٍ جَامِدٍ 

788 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" إِذَا وَقَعَتْ اَلْفَأْرَةُ فِي اَلسَّمْنِ, فَإِنْ كَانَ جَامِداً فَأَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا, وَإِنْ كَانَ مَايِعًا فَلَا تَقْرَبُوهُ "
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَأَبُو دَاوُدَ, وَقَدْ حَكَمَ عَلَيْهِ اَلْبُخَارِيُّ وَأَبُو حَاتِمٍ بِالْوَهْمِ  
789 -
 وَعَنْ أَبِي اَلزُّبَيْرِ قَالَ سَأَلْتُ جَابِرًا عَنْ ثَمَنِ اَلسِّنَّوْرِ وَالْكَلْبِ؟ فَقَالَ
زَجَرَ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ ذَلِكَ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

وَالنَّسَائِيُّ وَزَادَ
إِلَّا كَلْبَ صَيْدٍ

790 -
 وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ
جَاءَتْنِي بَرِيرَةُ, فَقَالَتْ كَاتَبْتُ أَهْلِي عَلَى تِسْعٍ أُوَاقٍ, فِي كُلِّ عَامٍ أُوقِيَّةٌ, فَأَعِينِينِي
فَقُلْتُ إِنْ أَحَبَّ أَهْلُكِ أَنْ أَعُدَّهَا لَهُمْ وَيَكُونَ وَلَاؤُكِ لِي فَعَلْتُ, فَذَهَبَتْ بَرِيرَةُ إِلَى أَهْلِهَا
فَقَالَتْ لَهُمْ فَأَبَوْا عَلَيْهَا, فَجَاءَتْ مِنْ عِنْدِهِمْ, وَرَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم جَالِسٌ
فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ عَرَضْتُ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ فَأَبَوْا إِلَّا أَنْ يَكُونَ اَلْوَلَاءُ لَهُمْ, فَسَمِعَ اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم فَأَخْبَرَتْ عَائِشَةُ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم  فَقَالَ
"خُذِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ اَلْوَلَاءَ, فَإِنَّمَا اَلْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ "
َفَعَلَتْ عَائِشَةُ, ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم فِي اَلنَّاسِ خَطِيباً , فَحَمِدَ اَللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ
" أَمَّا بَعْدُ, مَا بَالُ رِجَالٍ يَشْتَرِطُونَ شُرُوطاً لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اَللَّهِ عزوجل مَا كَانَ مِنْ شَرْطٍ لَيْسَ فِي كِتَابِ اَللَّهِ فَهُوَ بَاطِلٌ, وَإِنْ كَانَ مِائَةَ شَرْطٍ, قَضَاءُ اَللَّهِ أَحَقُّ, وَشَرْطُ اَللَّهِ أَوْثَقُ, وَإِنَّمَا اَلْوَلَاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ, وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ

وَعِنْدَ مُسْلِمٍ فَقَالَ
"اِشْتَرِيهَا وَأَعْتِقِيهَا وَاشْتَرِطِي لَهُمُ اَلْوَلَاءَ "
ا

791 -
 وَعَنِ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
نَهَى عُمَرُ عَنْ بَيْعِ أُمَّهَاتِ اَلْأَوْلَادِ فَقَالَ
لَا تُبَاعُ, وَلَا تُوهَبُ, وَلَا تُورَثُ, لِيَسْتَمْتِعْ بِهَا مَا بَدَا لَهُ، فَإِذَا مَاتَ فَهِيَ حُرَّةٌ
رَوَاهُ مَالِكٌ, وَالْبَيْهَقِيُّ, وَقَالَ: رَفَعَهُ بَعْضُ اَلرُّوَاةِ, فَوَهِمَ 

792 -
 وَعَنْ جَابِرٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
كُنَّا نَبِيعُ سَرَارِيَنَا, أُمَّهَاتِ اَلْأَوْلَادِ, وَالنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم حَيٌّ, لَا نَرَى  بِذَلِكَ بَأْسًا
رَوَاهُ النَّسَائِيُّ, وَابْنُ مَاجَهْ وَاَلدَّارَقُطْنِيُّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّانَ 

793 -
 وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
نَهَى اَلنَّبِيُّ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ بَيْعِ فَضْلِ اَلْمَاءِ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

وَزَادَ فِي رِوَايَةٍ
وَعَنْ بَيْعِ ضِرَابِ اَلْجَمَلِ

794 -
 وَعَنِ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ عَسْبِ اَلْفَحْلِ
رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ

795 -
 وَعَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ حَبَلِ اَلْحَبَلَةِ, وَكَانَ بَيْعاً يَتَبَايَعُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ كَانَ اَلرَّجُلُ يَبْتَاعُ اَلْجَزُورَ إِلَى أَنْ تُنْتَجَ اَلنَّاقَةُ, ثُمَّ تُنْتَجُ اَلَّتِي فِي بَطْنِهَا
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ , وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ

796 -
 وَعَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ اَلْوَلَاءِ, وَعَنْ هِبَتِهِ
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

797 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ بَيْعِ اَلْحَصَاةِ, وَعَنْ بَيْعِ اَلْغَرَرِ
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

798 -
 وَعَنْهُ
أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم قَالَ
"مَنِ اِشْتَرَى طَعَاماً فَلَا يَبِعْهُ حَتَّى يَكْتَالَهُ "
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

799 -
 وَعَنْهُ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَالنَّسَائِيُّ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ حِبَّانَ 

وَلِأَبِي دَاوُدَ
مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ فَلَهُ أَوَكَسُهُمَا, أَوْ اَلرِّبَا

800 -
 وَعَنْ عَمْرِوِ بْنِ شُعَيْبٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
"لَا يَحِلُّ سَلَفٌ وَبَيْعٌ وَلَا شَرْطَانِ فِي بَيْعٍ, وَلَا رِبْحُ مَا لَمْ يُضْمَنْ, وَلَا بَيْعُ مَا لَيْسَ عِنْدَكَ "
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ خُزَيْمَةَ, وَالْحَاكِمُ

وَأَخْرَجَهُ فِي عُلُومِ اَلْحَدِيثِ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي حَنِيفَةَ, عَنْ عَمْرٍو اَلْمَذْكُورِ بِلَفْظِ
نَهَى عَنْ بَيْعٍ وَشَرْطٍ
وَمِنْ هَذَا اَلْوَجْهِ أَخْرَجَهُ اَلطَّبَرَانِيُّ فِي  اَلْأَوْسَطِ  وَهُوَ غَرِيبٌ

801 -
وَعَنْهُ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عَنْ بَيْعِ اَلْعُرْبَانِ
رَوَاهُ مَالِكٌ, قَالَ: بَلَغَنِي عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ, بِهِ

802 -
 وَعَنِ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
اِبْتَعْتُ زَيْتاً فِي اَلسُّوقِ, فَلَمَّا اِسْتَوْجَبْتُهُ لَقِيَنِي رَجُلٌ فَأَعْطَانِي بِهِ رِبْحاً حَسَناً، فَأَرَدْتُ أَنْ أَضْرِبَ عَلَى يَدِ اَلرَّجُلِ، فَأَخَذَ رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي بِذِرَاعِي، فَالْتَفَتُّ, فَإِذَا هُوَ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ, فَقَالَ
لَا تَبِعْهُ حَيْثُ اِبْتَعْتَهُ حَتَّى تَحُوزَهُ إِلَى رَحْلِكَ فَإِنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى أَنْ تُبَاعَ اَلسِّلَعُ حَيْثُ تُبْتَاعُ, حَتَّى يَحُوزَهَا اَلتُّجَّارُ إِلَى رِحَالِهِمْ
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَأَبُو دَاوُدَ وَاللَّفْظُ لَهُ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ 

803 -
 وَعَنْهُ قَالَ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ! إِنِّي أَبِيعُ بِالْبَقِيعِ, فَأَبِيعُ بِالدَّنَانِيرِ وَآخُذُ اَلدَّرَاهِمَ, وَأَبِيعُ بِالدَّرَاهِمِ وَآخُذُ اَلدَّنَانِيرَ, آخُذُ هَذَا مِنْ هَذِهِ وَأُعْطِي هَذَهِ مِنْ هَذِا؟ فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
"لَا بَأْسَ أَنْ تَأْخُذَهَا بِسِعْرِ يَوْمِهَا مَا لَمْ تَتَفَرَّقَا وَبَيْنَكُمَا شَيْءٌ "
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ, وَصَحَّحَهُ اَلْحَاكِمُ 

804 -
 وَعَنْهُ قَالَ
نَهَى رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عَنِ النَّجْشِ
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

805 -
 وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ اَلْمُحَاقَلَةِ, وَالْمُزَابَنَةِ, وَالْمُخَابَرَةِ, وَعَنْ اَلثُّنْيَا, إِلَّا أَنْ تُعْلَمَ
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ إِلَّا اِبْنَ مَاجَهْ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ 

806 -
 وَعَنْ أَنَسٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم عَنِ اَلْمُحَاقَلَةِ, وَالْمُخَاضَرَةِ, وَالْمُلَامَسَةِ, وَالْمُنَابَذَةِ, وَالْمُزَابَنَةِ
رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ

807 -
 وَعَنْ طَاوُسٍ, عَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" لَا تَلَقَّوْا اَلرُّكْبَانَ, وَلَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ "
قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ مَا قَوْلُهُ " وَلَا يَبِيعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ؟ " قَالَ
لَا يَكُونُ لَهُ سِمْسَارًا
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ وَاللَّفْظُ لِلْبُخَارِيِّ 

808 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" لَا تَلَقَّوا اَلْجَلَبَ، فَمَنْ تُلُقِّيَ فَاشْتُرِيَ مِنْهُ, فَإِذَا أَتَى سَيِّدُهُ اَلسُّوقَ فَهُوَ بِالْخِيَارِ "
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

809 -
 وَعَنْهُ قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم أَنْ يَبِيعَ حَاضِرٌ لِبَادٍ, وَلَا تَنَاجَشُوا, وَلَا يَبِيعُ اَلرَّجُلُ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ, وَلَا يَخْطُبُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ, وَلَا تُسْأَلُ اَلْمَرْأَةُ طَلَاقَ أُخْتِهَا لِتَكْفَأَ مَا فِي إِنَائِهَا
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

وَلِمُسْلِمٍ
لَا يَسُمِ اَلْمُسْلِمُ عَلَى سَوْمِ اَلْمُسْلِمِ

810 -
 وَعَنْ أَبِي أَيُّوبَ اَلْأَنْصَارِيِّ رضی اللہ عنہ  قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم يَقُولُ
" مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ وَالِدَةٍ وَوَلَدِهَا, فَرَّقَ اَللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَحِبَّتِهِ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ "
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَالْحَاكِمُ, وَلَكِنْ فِي إِسْنَادِهِ مَقَالٌ
وَلَهُ شَاهِدٌ

811 -
 وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
أَمَرَنِي رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم أَنْ أَبِيعَ غُلَامَيْنِ أَخَوَيْنِ, فَبِعْتُهُمَا, فَفَرَّقْتُ بَيْنَهُمَا، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صلی اللہ علیہ وسلم فَقَالَ
"أَدْرِكْهُمَا, فَارْتَجِعْهُمَا, وَلَا تَبِعْهُمَا إِلَّا جَمِيعًا "
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ, وَقَدْ صَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ, وَابْنُ اَلْجَارُودِ, وَابْنُ حِبَّانَ, وَالْحَاكِمُ, وَالطَّبَرَانِيُّ, وَابْنُ اَلْقَطَّانِ

812 -
 وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
غَلَا اَلسِّعْرُ بِالْمَدِينَةِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم فَقَالَ اَلنَّاسُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ ! غَلَا اَلسِّعْرُ, فَسَعِّرْ لَنَا, فَقَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
"إِنَّ اَللَّهَ هُوَ اَلْمُسَعِّرُ, اَلْقَابِضُ, اَلْبَاسِطُ, الرَّازِقُ, وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَلْقَى اَللَّهَ تَعَالَى, وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يَطْلُبُنِي بِمَظْلِمَةٍ فِي   دَمٍ وَلَا مَالٍ "
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ إِلَّا النَّسَائِيَّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ حِبَّانَ 

813 -
 وَعَنْ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ اَللَّهِ رضی اللہ عنہ عَنْ رَسُولِ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم قَالَ
" لَا يَحْتَكِرُ إِلَّا خَاطِئٌ "
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

814 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ عَنِ النَّبِيِّ صلی اللہ علیہ وسلم قَالَ
" لَا تَصُرُّوا اَلْإِبِلَ وَالْغَنَمَ, فَمَنِ اِبْتَاعَهَا بَعْدُ فَإِنَّهُ بِخَيْرِ اَلنَّظَرَيْنِ بَعْدَ أَنْ يَحْلُبَهَا, إِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا, وَإِنْ شَاءَ رَدَّهَا وَصَاعًا مِنْ تَمْرٍ "
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ 

وَلِمُسْلِمٍ
" فَهُوَ بِالْخِيَارِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ "

وَفِي رِوَايَةٍ  لَهُ, عَلَّقَهَا اَلْبُخَارِيُّ
" رَدَّ مَعَهَا صَاعاً مِنْ طَعَامٍ, لَا سَمْرَاءَ "
قَالَ اَلْبُخَارِيُّ وَالتَّمْرُ أَكْثَرُ 

815 -
 وَعَنِ اِبْنِ مَسْعُودٍ رضی اللہ عنہ قَالَ
مَنِ اِشْتَرَى شَاةً مَحَفَّلَةً, فَرَدَّهَا, فَلْيَرُدَّ مَعَهَا صَاعًا
رَوَاهُ اَلْبُخَارِيُّ 

وَزَادَ اَلْإِسْمَاعِيلِيُّ
مِنْ تَمْرٍ

816 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ
أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ, فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا, فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا , فَقَالَ
" مَا هَذَا يَا صَاحِبَ اَلطَّعَامِ؟ "
قَالَ أَصَابَتْهُ اَلسَّمَاءُ يَا رَسُولَ اَللَّهِ فَقَالَ
" أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ اَلطَّعَامِ; كَيْ يَرَاهُ اَلنَّاسُ؟ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي "
رَوَاهُ مُسْلِمٌ 

817 -
 وَعَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ, عَنْ أَبِيهِ رضی اللہ عنہ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" مَنْ حَبَسَ اَلْعِنَبَ أَيَّامَ اَلْقِطَافِ, حَتَّى يَبِيعَهُ مِمَّنْ يَتَّخِذُهُ خَمْراً, فَقَدَ تَقَحَّمَ اَلنَّارَ عَلَى بَصِيرَةٍ "
رَوَاهُ اَلطَّبَرَانِيُّ فِي  اَلْأَوْسَطِ  بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ  

818 -
 وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" اَلْخَرَاجُ بِالضَّمَانِ "
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ, وَضَعَّفَهُ اَلْبُخَارِيُّ, وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ خُزَيْمَةَ, وَابْنُ اَلْجَارُودِ, وَابْنُ حِبَّانَ, وَالْحَاكِمُ, وَابْنُ اَلْقَطَّانِ 

819 -
 وَعَنْ عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم أَعْطَاهُ دِينَارًا يَشْتَرِي بِهِ أُضْحِيَّةً, أَوْ شَاةً, فَاشْتَرَى شَاتَيْنِ, فَبَاعَ إِحْدَاهُمَا بِدِينَارٍ, فَأَتَاهُ بِشَاةٍ وَدِينَارٍ, فَدَعَا لَهُ بِالْبَرَكَةِ فِي بَيْعِهِ, فَكَانَ لَوْ اِشْتَرَى تُرَابًا لَرَبِحَ فِيهِ
رَوَاهُ اَلْخَمْسَةُ إِلَّا النَّسَائِيَّ

وَقَدْ أَخْرَجَهُ اَلْبُخَارِيُّ ضِمْنَ حَدِيثٍ, وَلَمْ يَسُقْ لَفْظَهُ

820 -
 وَأَوْرَدَ اَلتِّرْمِذِيُّ لَهُ شَاهِداً مِنْ حَدِيثِ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ 

821 -
 وَعَنِ أَبِي سَعِيدٍ اَلْخُدْرِيِّ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ شِرَاءِ مَا فِي بُطُونِ اَلْأَنْعَامِ حَتَّى تَضَعَ, وَعَنْ بَيْعِ مَا فِي ضُرُوعِهَا, وَعَنْ شِرَاءِ اَلْعَبْدِ وَهُوَ آبِقٌ, وَعَنْ شِرَاءِ اَلْمَغَانِمِ حَتَّى تُقْسَمَ, وَعَنْ شِرَاءِ اَلصَّدَقَاتِ حَتَّى تُقْبَضَ, وَعَنْ ضَرْبَةِ اَلْغَائِصِ
رَوَاهُ اِبْنُ مَاجَهْ, وَالْبَزَّارُ, وَاَلدَّارَقُطْنِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ  
822 -
 وَعَنِ اِبْنِ مَسْعُودٍ رضی اللہ عنہ قَالَ قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم
" لَا تَشْتَرُوا اَلسَّمَكَ فِي اَلْمَاءِ فَإِنَّهُ غَرَرٌ "
رَوَاهُ أَحْمَدُ, وَأَشَارَ إِلَى أَنَّ اَلصَّوَابَ وَقْفُهُ 

823 -
 وَعَنِ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ صلی اللہ علیہ وسلم أَنْ تُبَاعَ ثَمَرَةٌ حَتَّى تُطْعَمَ, وَلَا يُبَاعَ صُوفٌ عَلَى ظَهْرٍ, وَلَا لَبَنٌ فِي ضَرْعٍ
رَوَاهُ اَلطَّبَرَانِيُّ فِي  اَلْأَوْسَطِ  وَاَلدَّارَقُطْنِيُّ 

وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ  فِي  اَلْمَرَاسِيلِ  لِعِكْرِمَةَ, وَهُوَ اَلرَّاجِحُ

وَأَخْرَجَهُ أَيْضاً مَوْقُوفاً عَلَى اِبْنِ عَبَّاسٍ بِإِسْنَادٍ قَوِيٍّ, وَرَجَّحَهُ اَلْبَيْهَقِيُّ 

824 -
 وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضی اللہ عنہ
أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلی اللہ علیہ وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ اَلْمَضَامِينِ, وَالْمَلَاقِيحِ
رَوَاهُ اَلْبَزَّارُ, وَفِي إِسْنَادِ هِ ضَعْفٌ 

No comments:

Post a Comment

Note: only a member of this blog may post a comment.